القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين DVB S و DVB S2 و DVB T2

 الفرق بين نظام DVB S و dvb s2 هو ان نظام DVBS هو في الأساس نظام بث فضائى لتشغيل قنوات SD ذات الجودة العادية (وليس HD) و DVBS2 هو نظام بث رقمي لتشغيل قنوات HD ذات الجودة العالية . الآن لماذا معرفة الفرق بين كلا من نظامي البث الفضائي مهم جدًا ، حسنًا علي سبيل المثال إذا كان لديك تلفزيون أكثر استواءً وأكبر مع وجود تقنية DVBS2 ، فهذا أفضل لأنه حصل على صورة أفضل 5 مرات وصوت أفضل بكثير. وبالتالي لن تظهر الصورة رديئة ( مبكسله ) على تلفزيون أكبر ، لأنك إذا كنت تستخدم جودة SD على تلفزيون عالي الدقة ، فستمتد الصورة وستبدو سيئة جدا غير واضحة. إذاً لو تحدثنا من الناحية الفنية فإن تقنية DVBS ترسل الي امتداد MPEG2 مثل ما تجده عند تشغيل أقراص DVD ، بينما يرسل DVBS2 الي امتداد MPEG4 خوارزمية ذات ضغط أفضل. حصل قرص عينة الفوركس على MPEG4. و هذا لا يعني ان MPEG4 يعمل بتقنية HD. و للحصول على HD يجب أن تكون الدقة بداية من 720 إلى 1080 خطًا من الدقة ، بينما معامل دقة SD يصل إلى 480 إلى 576 خطًا من الدقة .
الفرق بين dvbs و dvbs 20, الفرق بين dvbs و dvbs 202, الفرق بين dvbs و dvbs 201,dvb s2, difference dvbs dvbs2,dvb s2 iptv,dvb digital satellite receiver,dvb s satellite,dvbs 2x,amiko hd8265+, dvb s2




و الان تعالي عزيزي القارئ لنتعرف بشكل أكثر تفصيلا على هذه الأنظمة


DVB S



ظلت تقنية DVB-S تتربع قمة البث الفضائي لفترة زادت عن العشر سنوات ، حيث تم اطلاق تقنية DVB-S في عام 1994 و كانت أول خدمة تلفزيونية فضائية رقمية في العالم في تايلاند وجنوب إفريقيا وقد استخدموا نظام البث الفضائي الرقمي (DVB-S) المطور حديثًا.

dvb s2 iptv,الفرق بين dvbs و dvbs 20, الفرق بين dvbs و dvbs 202, الفرق بين dvbs و dvbs 201,dvb s2, difference dvbs dvbs2,dvb s2 iptv,dvb digital satellite receiver,dvb s satellite,dvbs 2x,amiko hd8265+, dvb s2


بمرور الوقت أصبح DVB-S النظام الأكثر شيوعًا لتقديم البث التلفزيوني الرقمي و تقدمت التكنولوجيا وانتشرت بشكل كبير منذ ذلك الحين ، بطبيعة الحال كان لزاما تطوير هذه التقنية الي تقنيات اعلي وهكذا ولدت أنظمة DVB-S2 و DVB-S2X.




DVB S2




كان اهم سبب لاطلاق الجيل الثاني من بث الفيديو الرقمي (DVB S2) هو تمكين النشاط التجاري لخدمات HDTV ، بث الفيديو الرقمي - الأقمار الصناعية - الجيل الثاني (DVB-S2) هو معيار بث تلفزيوني رقمي تم تصميمه كخليفة لنظام DVB-S الشهير، تم تطويره في عام 2003 من قبل مشروع DVB بعد دوام تقنية dvb s لمدة عشر سنوات ، و قد اتت التقنية الجديدة DVBS2 بمميزات كثيرة جعلتها افضل من تقنية DVB-S .





dvb s2 satellite,dvb s2, dvb s2 adalah, dvb s2 card, dvb s2 antenna, dvb s2 vs dvb t2, dvb s2 receiver, dvb s2 usb, dvb s2 set top box, dvb s2 tuner, dvb s2x, dvb t2 s2 combo, dvb-t2/c/s2 meaning, dvb t2 s2, dvb-s vs dvb-s2


اهم المميزات التي تتوفر في تقنية DVBS 2


  • توفير اكثر من 30 % من تكلفة بث القنوات الفضائية نظرا لإستيعاب أكثر من البيانات للقناة القمرية الواحدة ، و يمكن تبسيط هذا من خلال هذا المثال حيث يمكن للتردد الواحد أن يضم أكثر من 27 قناة تلفزيونية اتش دي HD CHANNELS و 30 محطة إذاعية على تردد واحد بدلاً من 15 قناة تلفزيونية جودة عادية SD CHANNEL و 9 محطات إذاعية بالنظام القديم ،
  • من اهم المزايا التي وفرتها تقنية dvb s2 satellite انه يمكن إستقبال إشارة التردد بأطباق تقل أقطارها بنسبة 30% عن المعتاد في تقنية DVBS القديمة و يمكننا تبسيط ذلك لهذا المثال اذا قلنا انك تستطيع التقاط القمر الصناعي النايل سات بطبق قطره 100 سم علي تقنية dvb s فأنك تستطيع التقاطه علي طبق قطره 80 سم علي تقنية DVB S2 بنفس كفائة الإستقبال .
  • عملت تقنية DVBS2 علي حل الكثير من المشكلات التقنية والهندسية مثل حماية الخطأ التفاضلي (Differential error) ونمذجة مكونات الخدمات وتدفق التردد (مثل نظام البث العادي SDTV و فائق الجودة والصورة والصوت) وذلك من خلال إيجاد نمذجة وترميز متغير (VCM). وهذا فيما بعد يزيد كفاءة النطاق مع الوصول للنوعية المرغوبة .
  • قامت الشركات بزيادة معامل تصويب الخطأ FEC من خلال تقنية DVBS2 و الذي عمل علي زيادة تحسين الصورة بشكل كبير ، وهذا ليس معنى هذا أن تقنية DVBS2 لن تستخدم معاملات تصويب الخطأ الحالية و التي تستخدم لإستقبال الإنترنت الفضائي ولكنها تدعم جميع المعاملات .


  • يحقق DVB-S2 أداء أفضل بكثير من سابقاته - مما يسمح بشكل أساسي بزيادة معدل البت المتاح عبر نفس عرض النطاق الترددي لجهاز الإرسال والاستقبال. يبلغ كسب أداء DVB-S2 المقاس عبر DVB-S حوالي 30٪ في نفس عرض النطاق الترددي لجهاز الإرسال والاستقبال وقوة الإشارة المنبعثة. عند إضافة مساهمة التحسينات في ضغط الفيديو ، يمكن الآن تقديم خدمة HDTV (MPEG-4 AVC) في نفس النطاق الترددي الذي دعم خدمة MPEG-2 SDTV مبنية على DVB-S قبل عقد واحد فقط.

  • تدعم تقنية DVB-S2 نطاق كبير جداً من النمذجة QPSK (2bits/symbol), 8PSK (3 bits/symbol), 16APSK (4 bits/symbol), 32APSK (5bits/symbol) Schemes و هذا يعني إمتداد واسع للإشارة المستقبلة من القمر .


  • تصحيح تكافؤ منخفض الكثافة (LDPC) تصحيح الخطأ الأمامي

  • تعديل الكود المتغير (VCM)
  • تعديل الكود التكيفي (ACM)

  • مخططات تعديل محسنة تصل إلى 32 APSK
  • الامتدادات التي يرسلها DVB-S2 هي MPEG-2 وMPEG-4 وHDTV على بينات كلا من حزم البيانات IP والخلويات ATM

  • دعم الأنظمة القائمة على MPEG-2 TS وتدفقات الصوت والفيديو MPEG-4.

تم اعتماد تقنية DVB-S2 رسميًا كمعيار ETSI في عام 2005 ، ومنذ ذلك الحين يوجد حتي الآن عدد من محطات البث الفضائية الرئيسية في كل من أوروبا والولايات المتحدة التي اعتمدت هذه الخدمة. و في مارس 2014 تم نشر مواصفات DVB-S2X بواسطة DVB Project كملحق اختياري يضيف المزيد من التحسينات.

DVB-S2X



نظام DVB-S2X لا يعتبر نفس DVB-S2 ، ولكنه امتداد لهءا النظام ، تم تحديد DVB-S2X في منتصف عام 2000 ويوفر تقنيات وميزات إضافية للتطبيقات الأساسية لـ DVB-S2. تتضمن التطبيقات Direct to Home (DTH) ، و Contribution ، و VSAT ، و DSNG. كما يغطي نطاق تشغيل موسع مع التركيز على تزويد الأسواق الناشئة مثل الأجهزة الخلوية و 5 G.
.

ما هو الفرق بين DVB-S و DVBS-2 ؟



DVBS-2 تدعم إمتدادت كثيرة ومختلفة هندسياً وتقنياً مثل MPEG-2 وMPEG-4 وHDTV ولذلك فإنها تدعم جميع أنواع الصورة الفائقة والعادية ، ولكن يميل اصحاب القنوات الي حجز ترددات DVBS-2 بكلا من قنوات فائقة الوضوح HD وثلاثية الأبعاد 3D بعيدا عن القنوات العادية ، و هذا يعود السعر الذي يعود لبث القنوات فائقة الوضوح في هذه التقنية والتكلفة المنخفضة .


تقنية DVBS-2 هي عبارة عن تحول من نظام الي نظام اخر مثل التحول القديم من النظام التناظري Analog إلى النظام الرقمي المعياري DVB-S.


يستقبل نظام DVBS-2 علي كروت الستالايت أو أجهزة الرسيفر ذو تيونر و معالج متكافئان مع هذه التقنية ولا يوجد دخل ل LNB التي تستقبل الاشارة دخل في هذا.
يجب الاهتمام بمعامل الضوضاء الخاص بـ LNB حيث يحب الا تزيد الشوشرة عن 0.2db ، علي الرغم من ان هذا ليس معيارا لاستقبال تقنية DVBS-2 و لا ننخدع بـ LNB المكتوب عليها LNB-HD Support.

يدعم كلا النظامبن DVBS و DVBS2 التحميل العشوائي علي الاقمار المختلفة منها قمر W6 علي سبيل المثال و الفرق انك تستطيع تنزيل بيانات أكثر بكثير بترددات DVBS-2 عن الترددات العادية DVB-S.

 DVBT2 | DVBT

ظهرت تقنية البث الارضي الرقمي DVBT2 | DVBT حديثا في عام 2006 و 2007 و يختلف طبعا عن كلا من تقنيات البث الفضائي DVBS و DVBS2 فكما ذكرنا DVBT2 او DVBT هي تقنية البث الارضي الرقمي.

وقد تم تطوير هذه تقنية DVBT عام 2006 من قبل فريق DVBS و تبعتها النسخة الاحدث DVBT2 ، و يختلف ايضا نظام البث الارضي الرقمي عن نظام بث الانلوج التماثلي القديم ( الذي كان يستقبل سابقا علي التلفزيونات الارضية في الماضي ) و ياتي الاختلاف في سعة تحمل التردد الواحد علي كلا النظامين فالتردد الواحد في نظام الانلوج يبث قناة ارضية واحدة و تكون الصورة مشوشة و متاثرة بالعوامل الجوية ، في حين ان التردد الواحد علي البث الارضي الرقمي يضم اكثر من 6 قنوات ويمكنه ايضا بث قنوات بجودة HD بخلاف نظام الانلوج ، كما يحمل تردد DVBT2 محطات راديو إذاعية تتوجد كقناة صوتية ثانية علي القناة التلفزيونية مثل مصر و من الممكن بث إذاعات الراديو منفردة داخل البث الرقمي مثل بعض الدول العربية.


اهم المميزات التي تتوفر في تقنية البث الارضي DVBT2 | DVBT


التردد الواحد علي البث الارضي الرقمي يضم اكثر من 6 قنوات ويمكنه ايضا بث قنوات بجودة HD بخلاف نظام الانلوج

من احدي مميزات البث الرقمي انه يقوم ببث خدمات تفاعلية مثل الترجمة الفورية و خدمات الطقس.

تعتبر مستوي الاشارة في البث الرقمي الارضي مثل الاشارة في الاستقبال الفضائي فاذا ضعفت الاشارة ستجد تقطيع في الصورة لو مستقبل اقل اشارة هتجد استقرار في الصور علي عكس البث الانلوج القديم . من المميزات الرائعة التي يوفرها البث الرقمي الأرضي DVBT2 مشاهدة القنوات الارضية بجودة عالية تضاهي نفس جودة قنوات البث الفضائي او بث قنوات الستالايت.
بالنسبة لـ البث العادي الانلوج بدا في التوقف الفعلي و الانقراض و خاصة في ادواته و الدعم الهندسي له طبقا لقانون الاتحاد الدولي لتنظيم الاتصالات في كل انحاء العالم علي الرغم من استخدام بعض الدول الفقيرة و بعض دول العالم الثالث لهذه التقنية حتي الان



الخلاصة - FAQ :

من خلال المقال السابق تعرفنا علي جميع انظمة البث الفضائي DVB S و DVB S2 و البث الارضي DVB T2 ، و ما هو الفرق بين DVB S و DVB S2 و DVB T2 و مزايا كل منهم و تاريخ نشأتهم و الاجهزة اللازمة لاستقبال كلا من البث الفضائي و البث الارضي ، اذا اعجبكم المقال ارجو مشاركته مع اصدقائكم علي جميع وسائل التواصل و شكرا.

عرب للمعلوميات
عرب للمعلوميات
انا محمد رزق مصري اعمل في المجال التقني منذ عام 1998 حتي الان ، احاول تقديم صورة متميزة للمحتوي العربي الاحترافي في مجال شرح تطبيقات الاندرويد و الكمبيوتر و الايفون الي جانب تقديم شروحات iptv , cccam و انظمة الشيرنج المختلفة الي جانب شروحات تطبيقات القنوات بمختلف انواعها و اخيرا الالعاب.

تعليقات